السبت، 24 أبريل 2010

ملاعب كاس العالم 2010

خريطة ملاعب جنوب افريقيا


بيتر موكابا 

ستشيد مدينة بولوكوان ملعب جديداً لبطولة كأس العالم 2010 FIFA وسيقع في مجمع "بيتر موكابا" الرياضي الذي سيبعد عن مركز المدينة خمسة كيلومترات وستصل القدرة الإستيعابية لهذا الملعب الجديد 45 ألف مقعد.
وسيشكل هذا الملعب إضافة كبيرة لمحافظة ليمبوبو التي تضم أكبر عدد من لاعبي كرة القدم المسجلين في جنوب أفريقيا.
وسمي الملعب بهذا الإسم تكريماً للمناضل "بيتر موكابا" الذي كان أحد النشطاء السياسيين خلال نظام التمييز العنصري في جنوب أفريقيا واشتهر "موكابا"، الذي ولد وعاش في بولوكوان، بروحه النضالية العالية وكان قائداً ملهماً. 

 

لوفتوس فيرسفيلد

 يقع ملعب "لوفتوس فيرسفيلد" في قلب تسواني/بريتوريا وتبلغ طاقته الإستيعابية الحالية 45 ألف مقعد. ولا يحتاج الملعب إلا لبعض التحسينات ليكون جاهزاً لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA 2010 وكأس القارات 2009 FIFA.

وكان موقع الملعب قد استضاف أول حدث رياضي في 1903 وقد سمي الملعب بهذا الاسم تكريما للسيد "روبيرت أوين لوفتوس فيرسفيلد" الذي ساهم  في تنظيم الحياة الرياضية وازدهارها في مدينة بريتوريا. واستخدم الملعب لاستضافة العديد من الأحداث الرياضية مثل كأس العالم للرجبي 1995 وكأس أمم أفريقيا 1996 CAF وهو الملعب الذي يستخدمه "ماميلودي صنداونز" لاستضافة مبارياته في الدوري.
كما استضاف هذا الملعب المعروف باسم "لوفتوس" عدة مباريات دولية كان أبرزها تلك التي حقق فيها منتخب جنوب أفريقيا أول فوز له على منتخب أوروبي بفوزه على السويد بنتيجة 1-0. 

إيليس بارك

 

بني ملعب "إيليس بارك" في 1928 في بادئ الأمر ليكون ملعباً للرجبي قبل أن يتم هدمه وإعادة تشييده في 1982 مجدداً ليكون ملعباً خاصاً للرجبي. وسمي هذا الملعب نسبة إلى "جي دي إيليس" الذي كان مستشاراً في مدينة جوهانسبرج والذي وافق على تخصيص أرض تمتد على مساحة 13 إكراً لبناء الملعب.
واستخدم الملعب لنهائيات كأس العالم للرجبي IRB 1995 كما احتضن العديد من المباريات التي لا تنسى حيث تعادل منتخب جنوب أفريقيا مع الأرجنتين بنتيجة 1-1 في 1995 كما شهد أيضاً تعادل المنتخب سلباً مع بطل كأس العالم FIFA منتخب فرنسا في مباراة ودية في 2000.
ويعتبر الملعب في الوقت الحالي ملعب نادي "أورلاندو بايرتس أف سي" الذي يلعب في دوري المحترفين والذي أصبح أول فريق من جنوب أفريقيا يفوز بكأس الأندية الأفريقية CAF في 1995.
واحتضن هذا الملعب كذلك مباراة توديع "نيلسون مانديلا" بعد انتهاء ولايته الرئاسية والتي جمعت نجوم أفريقيا في مواجهة أبرز نجوم العالم. وانضم نجوم أفريقيا "كالوشا بواليا" و"مارك فيش" و"لوكاس ريديبي" و"تيجاني بابانجيدا" إلى منتخب نجوم العالم الذي ضم أيضاً "ريجوبيرت سونج" و"دونجا" و"لويس هيرنانديز" و"كلاوديو سوريز" لتحية القائد العظيم في جنوب أفريقيا.
وسيخضع الملعب إلى تعديلات وتحسينات طفيفة لكي يكون جاهزاً لاستضافة كأس القارات FIFA 2009

مدينة كرة القدم 


 يمكن اعتبار ملعب مدينة كرة القدم بأنه منزل كرة القدم في جنوب أفريقيا حيث تم تشييد الملعب في منتصف ثمانينات القرن الماضي وجاء بناء الملعب نتيجة مبادرة من مسؤولي كرة القدم في البلاد الذين قرروا تشييد أول ملعب بمواصفات دولية وتحملت الأسرة الكروية المحلية مصاريف إنشاؤه.وغص الملعب بعشرات الآلاف من مناصري "نيلسون مانديلا" بعد إطلاق سراحه في 1990 واحتشد الآلاف أيضاً في 1993 تعبيراً عن حزنهم لاغتيال "كريس هاني" كما استضاف الملعب مباريات نهائيات كأس الأمم الأفريقية 1996 CAF والتي فاز فيها منتخب جنوب أفريقيا.وتقع هذه المنشأة الرياضية على مقربة من مقر اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا SAFA ومركزه الجديد الذي يستضيف كلا من اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم FIFA 2010 ومكاتب FIFA.وسيكون ملعب مدينة كرة القدم أهم ملعب في أول نهائيات كأس العالم FIFA تقام في أفريقيا ويتميز بهندسته المميزة والفريدة حيث تم تصميم جزئه الخارجي على شكل إناء أفريقي. ويعيش 40 بالمئة من سكان "جوبورج" في مدينة سويتو على مقربة من مدينة كرة القدم وهو ما سيجعل من الملعب مركز نشاط حيوي في كأس العالم FIFA 2010.

ويتسع الملعب حالياً إلى 80 ألف متفرج ولكن طاقته الاستيعابية ستصل إلى 94700 متفرج بعد انتهاء عملية تطويره

دربان 

 


تمتلك مدينة ديربان تاريخ كروي طويل حيث انطلق أول دوري في محافظة كوازولو-ناتال.
ويبقى أهم لقاء احتضنته المدينة هو الذي جمع منتخب جنوب إفريقيا مع نظيره الإنجليزي في 2002 كما استضافت المدينة المباراة الأولى لجنوب أفريقيا بعد مرحلة نظام التمييز العنصري والتي فاز فيها المنتخب على الكاميرون بنتيجة 1-0 على ملعب "كينجز بارك". واستضافت المدينة أيضاً مباريات مرحلة المجموعات وربع النهائي ونصف النهائي في كأس الأمم الأفريقية 1996 CAF وتأهل منها منتخب تونس إلى نهائي البطولة بفوزه على زامبيا بنتيجة 4-2 في نصف النهائي.
وسيواصل ملعب ديربان أمجاد المدينة وملعب "كينجز بارك" وسيكون مسرحاً عالمياً لمباريات كرة القدم حيث تبلغ طاقته الإستيعابية 70 ألف مقعد وسيتميز تصميمه بإنشاء قنطرتين مقوستين عملاقتين على علو 100 متر من سقف الملعب.
وسيكون الملعب الجديد المكون من ثلاث طوابق جزءاً من منطقة "كينج بارك" الرياضية التي تمتاز بها مدينة ديربان وهي المنطقة التي تضم أيضاً العديد من النشاطات الرياضية الأخرى مثل ألعاب القوى والرجبي والجولف والسباحة

0 التعليقات:

استمع الى الراديو الاكثر شعبيه راديو روتانا

مواضيع اذا اعجبتك

Related Posts with Thumbnails