السبت، 24 أبريل 2010

شوفو ملاعب كأس العالم 2010 جنوب افريقيا ملاعب روعه

بافوكنج الملكي

 
سُمي ملعب بافوكنج الملكي بهذا الاسم نسبة إلى شعب بافوكنج الذين يمتلكون أسهماً في مناجم البلاتين بالمنطقة.
يُعد ملعب بافوكنج الملكي واحداً من الملاعب التي ستقام عليها مباريات كأس العالم  FIFA 2010وسُمي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شعب بافوكنج الذين يقطنون المنطقة.
في عام 1999، فاز شعب بافوكنج في معركة قانونية جعلتهم يملكون نسبة  20% من البلاتين الموجود في أرضهم التاريخية، وبهذا أصبحوا يمتلكون أسهماً في مناجم البلاتين بالمنطقة.
وبعد الانتهاء من بناء الملعب، سيتسع ل42 ألف متفرج.
لعب المنتخب الوطني لجنوب أفريقيا على هذا الملعب مباراة  ضمن تصفيات كأس العالم FIFA أمام بوركينو فاسو في عام 2001 وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد،  كما استضاف هذا الملعب مباريات عدة  في دوري الدرجة الممتازة على الرغم من عدم وجود فريق خاص بروستنبرج.
ويبعد الملعب مسافة 25 دقيقة فقط بالسيارة عن صن سيتي، ومسافة 30 دقيقة من بيلانسبرج، كما يبعد عن وسط مدينة روستنبرج مسافة 12 كم. 

جرين بوينت

 


ستبني كيب تاون ملعب جديد لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA 2010 وسيتم بناء هذا الملعب في ضاحية جرين بوينت التي سيحمل الملعب اسمه منها. وستكون الجماهير قريبة من المناظر الطبيعية الخلابة المطلة على المحيط وسلسلة الجبال التي تنعم بها مدينة كيب تاون كما يعتبر موقع الملعب مثالي جداً نظراً لأنه قريب من نقطة التقاء وسائل المواصلات في المدينة وسيتم بناؤه في جزء من المنطقة المخصصة حالياً لأحد ملاعب الغولف.
وستصل الطاقة الإستيعابية للملعب الجديد إلى 70 ألف مقعد مع انتهاء أشغال البناء والمتوقعة بحلول 2009.
وتمتلك مدينة كيب تاون ملعباً عالمياً آخر هو ملعب "نيولاندز" ولكنه يستخدم في الأساس لمباريات الرجبي على الرغم من أنه استضاف مباريات توتنهام هوتسبر الإنجليزي في جولته في جنوب أفريقيا في 2003.
وستمنح نهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA فرصة للمدينة لبناء ملعب ذو مواصفات عالمية واستخدامات عديدة وهو سيستضيف العديد من الأحداث المتنوعة بعد نهاية البطولة. 


فري ستايت 

 


ستستقبل مانجوانج/بلومفونتين المنتخبات التي ستلعب مبارياتها على ملعب "فري ستايت" الذي يتسع حالياً لحوالي 38 ألف متفرج ويحمل الملعب إسم المقاطعة التي يقع فيها.
وقد سبق لهذا الملعب أن استضاف مباريات مرحلة المجموعات وربع نهائي كأس أمم أفريقيا 1996 CAF وكأس العالم للرجبي IRB 1995. وهو الملعب البديل نادي "بلومفومنتين سيلتيكس" الذي يلعب في دوري المحترفين في جنوب أفريقيا.
وسيخضع الملعب، الذي سيستضيف مباريات كأس القارات 2009 FIFA، لعملية تطوير كبيرة سترفع طاقته الإستيعابية مع الإنتهاء منها إلى 48 ألف مقعد ويتم حالياً إضافة مدرج ثان في الجهة الغربية للملعب وهو ما سيرفع الطاقة الإستيعابية للملعب من 38 ألف إلى 45 ألف مقعد. 

مبومبيلا


 


سيكون ملعب "مبومبيلا" هو الملعب الجديد الذي سيشيد خصيصاً لاستضافة نهائيات كأس العالم FIFA 2010. وسيضيف هذا الملعب رونقاً خاصاً على مدينة نيلسبروت الساحرة وسيترك إرثا كروياً كبيراً لأهل محافظة مبومالانجا التي لا تمتلك حالياً أي ملعب ذو مواصفات دولية.
ويأخذ ملعب "مبومبيلا" إسمه من البلدية المحلية التي تضم مدينة نيلسبروت وتعني كلمة "مبومبيلا" بلغة السيسواتي حرفياً "العديد من الناس في مكان ضيق".
وسيشيد الملعب على شكل مستطيل بيضاوي وهو ما سيوفر زاوية رؤية جيدة لكافة الجماهير.
ويبعد الملعب 7 كيلومتر تقريباً عن مركز المدينة و12 كيلومتر عن مطار "كروجير- مبومالانجا" المجاور كما لا يبعد كثيرا عن المنتزهات البرية التي ستمنح الجماهير فرصة لاكتشاف الحياة البرية خلال الأيام التي لا تقام فيها المباريات.
ومن المرتقب الإنتهاء من بناء الملعب في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2009 وستبلغ طاقته الاستيعابية 46 ألف مقعد. 

بورت إليزابيث




لا تملك مدينة بورت إليزابيث أي ملعب خاص بكرة القدم حيث كان يتم إقامة جميع المباريات الدولية على ملعب نادي "إيسترن بروفاينس" للرجبي بما في ذلك اللقاء الذي جمع جنوب أفريقيا والسنغال في بطولة "نيلسون مانديلا" للتحدي 2005.
وعلى الرغم عدم وجود أي فريق يمثل المدينة في دوري المحترفين، إلا أن المدينة تعشق كرة القدم حيث تمتلئ المدرجات عن آخرها كلما أقيمت مباراة لكرة القدم.
وستعطي بطولة كأس العالم FIFA 2010 الفرصة للمدينة لبناء أول ملعب خاص بكرة القدم ليروي عطش محبي هذه اللعبة في المدينة وسيتم بناء الملعب الجديد على ضفاف بحيرة "نورث آند" وهو ما سيضفي جاذبية وجمالية على المباريات وسيتألف الملعب من ثلاثة طوابق ومنصتين

0 التعليقات:

استمع الى الراديو الاكثر شعبيه راديو روتانا

مواضيع اذا اعجبتك

Related Posts with Thumbnails